اختبار العين لقياس الكفاءة اللغوية


تعـريف موجـز
باختبار العين لقياس الكفاءة في اللغة العربية للناطقين بها
المنجَز من قِبل وحدة المتطلبات الجامعية العامة في جامعة الإمارات العربية المتحدة


(1) التعريف:

·        اختبار العين هو جزء من منظومة متكاملة تهدف إلى المحافظة على اللغة العربية والارتقاء بها.
·        يهدف اختبار العين إلى قياس كفاءة أبناء العربية في التواصل باللغة الفصيحة (اللغة الأم)، وقد صُمّمت المنظومة وفق المعايير العالمية المعتمدة في بناء اختبارات الكفاءة اللغوية.
·        أطلق اسم (العين) على هذا الاختبار نسبة إلى حرف (العين) وهو أبرز أصوات العربية والحرف الأول من كلمة (عربي)، ونسبة أيضًا إلى مدينة (العين) حيث صمم الاختبار.
·        يمكن توظيف هذه المنظومة الاختبارية في مجالات متنوعة لخدمة شرائح مجتمعية مختلفة.
·        يستهدف المشروع جميع القائمين بأعمال أو وظائف أو مهام تتطلب منهم التمكن من اللغة العربية كالمدرسين (الذين يستخدمون اللغة العربية في التدريس)، والمحامين، وخطباء المساجد، والصحفيين، والإعلاميين، والقضاة، والدبلوماسيين، والمترجمين، والقائمين بأعمال (السكرتارية)، والإداريين، وغيرهم من فئات المجتمع.
·        ويستهدف كذلك الطلبة والدارسين والمتقدّمين إلى العمل، في بيئات تكون العربية لغة الاتصال فيها.
·        ونتوقع اتساع رقعة هذه المجالات بعد قرار مجلس الوزراء الذي اعتمد العربية لغة رسمية في جميع إمارات الدولة.
·        يدخل المشروع في نطاق الدور الحضاري الذي تؤديه جامعة الإمارات العربية المتحدة في خدمة المجتمع، وخدمة اللغة العربية لغة حضارتنا ورمز هويتنا ومستودع تراثنا.
·        الكفايات اللغوية التي يقيسها الاختبار هي كفايات اللغة العربية اللازمة لتحقيق تواصل لُغوي فعّال على المستوى الشفوي استماعًا وتحدّثًا، والمستوى التحريري قراءة وكتابة.
·        يركز المشروع على المهارات لا المعارف، وعلى ممارسة اللغة لا الحديث عن اللغة.
·        تم تصميم وثيقة كفايات الاختبار بعد دراسة وثائق كفايات اللغة العربية في مراحل التعليم العام (قبل الجامعي) في عدد من الدول العربية، وتم الاستئناس بأشهر المعايير العالمية المعتمدة في تعليم اللغات، وقياس كفاءة المتواصلين بها.
(2) محاور اختبار الكفاءة:

المحـور
الزمن  (بالدقيقة)
التنفيذ
التقييم
الاسـتماع
50
حاسوبي
برنامج حاسوبي
القــراءة
60
حاسوبي
برنامج حاسوبي
الكتـابة (1)
30
حاسوبي
برنامج حاسوبي + مقيِّم
الكتـابة (2)
30
كتابة ورقية
مقيِّم
الأداء الشفوي
15
حاسوبي
مقيِّم
 ـ  يمكن تنفيذ الاختبار بوساطة الحاسوب، كما يمكن تنفيذه ورقيًّا.
(3) سُلّم المستويات:


ـ تم تقسيم المستويات التي يقيسها الاختبار إلى (9) مستويات متدرجة هي:

1
2
3
4
5
6
7
8
9
ضعيف
محدود جدًا
محدود
دون المتوسط
متوسط
مؤهل
جيد
جيد جدًا
ممتاز

ـ كل مستوى من هذه المستويات تحدده درجة معينة، وله توصيف يحدد المهارات اللغوية التي يعبر عنها.

ـ تقوم فكرة تطبيق الاختبار على:
*     تحديد المواصفات اللغوية المطلوب توافرها في الفئة المستهدفة.
*     تحديد المستوى المطلوب، وإقرار الدرجة الموازية له شرطًا للنجاح في الاختبار.

ـ وهذا يعني أننا سننفذ اختبارًا موحدًا على جميع الفئات، مع اختلاف الدرجة المطلوبة وفق متطلبات كل فئة، فقد تحتاج فئة ما إلى درجة عالية في محور محدد، ودرجة أقل في محور آخر؛ فخطباء المساجد، مثلاً، في حاجة إلى درجة عالية في مهارات الأداء الشفوي، أما الصحفيون فهم في حاجة إلى درجة عالية في مهارات الكتابة، وهكذا....

(4) تحكيم الاختبار:

خضع المشروع لعمليات تقييم وتحكيم من شخصيات ومؤسسات علمية مرموقة أبرزها:
*       أ.د. محمد حماسة عبد اللطيف (ممثلاً لمجمع اللغة العربية بالقاهرة).
*       أ.د. نهاد الموسى، رئيس قسم اللغة العربية في كلية الآداب من الجامعة الأردنية.
*       أ.د. محمد الأمين الخضري، رئيس قسم اللغة العربية بكلية العلوم الإنسانية في جامعة الإمارات العربية المتحدة (سابقًا).
*       لجنة تقييم من متخصصين في مختلف علوم العربية (النحو والصرف وعلم اللغة والبلاغة والأدب والنقد) من قسم اللغة العربية، في كلية العلوم الإنسانية، بجامعة الإمارات العربية المتحدة، منهم: د.لطيفة إبراهيم النجار، ود.فاطمة البريكي، ود.رشيد بو شعير، ود.سيف المحروقي، ود.عبدالملك عبد الوهاب أنعم، ود. أحمد مصطفى عفيفي، ود.مصطفى عبد العليم، ود.هدى سالم آل طه.
*       وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة.


(5) تجريب الاختبار وتنفيذه:

·       أجري الاختبار أكثر من مرة للتحقق من الصدق والثبات والموضوعية والواقعية.
·       جرب الاختبار عام 2006 على عينة من موظفي جامعة الإمارات العربية المتحدة.
·       وجرب عام 2007 على عينة من ضباط القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية.
·       ثم جرب عام 2008 على عينة من المدرسين المنتسبين إلى مجلس أبو ظبي للتعليم.
·       نفذ الاختبار على حوالي (6000) مدرس ومدرسة تابعين لمجلس أبو ظبي للتعليم الذين يدرسون المواد والتخصصات المختلفة باللغة العربية ، ويتم حاليّا استكمال التنفيذ ليغطي جميع المدرسين، والاختصاصيين الاجتماعيين، وأمناء المختبرات التابعين لمجلس أبو ظبي للتعليم.
·       تم التعاون مع عدد من الشركات العاملة في مجال التعليم لتنفيذ الاختبار على المنتسبين إليها ومن هذه الشركات (شركة تعليم)، و(مدارس الإمارات الدولية) في دبي.
·       ويتم حاليا التنسيق مع القيادة العامة للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة لتطبيق الاختبار على الضباط والأفراد المنتسبين إليها.





(6) توصيف المستويات اللغوية التي يفرزها الاختبار:

متمكن تمامًا من التواصل مع مختلف أنماط النصوص العربية المتخصصة المسموعة والمقروءة، المعاصرة والتراثية، وإنتاج نصوص كتابية وظيفية وإبداعية شديدة الدقة، والتحدث بطلاقة وكفاءة متميزتين لفترات طويلة.
ممتاز
9
متمكن من التواصل مع معظم أنماط النصوص العربية المسموعة والمقروءة، المعاصرة والتراثية، وإنتاج نصوص كتابية وظيفية وإبداعية دقيقة، والتحدث بطلاقة وكفاءة عاليتين لفترات طويلة.
جيد جدًا
8
قادر على التواصل مع النصوص العربية المسموعة والمقروءة المعاصرة، وكثير من النصوص التراثية ذات الصبغة العامة، وإنتاج نصوص كتابية وظيفية تتسم بالتنظيم والصحة، وتقترب من الدقة، والتحدث بطلاقة وكفاءة مناسبتين لفترات متوسطة.
جيد
7
قادر على التواصل مع النصوص العربية المسموعة والمقروءة المعاصرة، وبعض النصوص التراثية ذات الصبغة العامة الواضحة، وإنتاج نصوص كتابية وظيفية تتسم بالتنظيم والصحة، والتحدث بطلاقة وكفاءة مقبولتين لفترات متوسطة.
مؤهل
6
قادر على التواصل مع النصوص العربية المسموعة والمقروءة المعاصرة، والأفكار العامة للنصوص التراثية، إنتاج نصوص كتابية وظيفية صحيحة غالبًا، والتحدث بطلاقة مقبولة لفترات متوسطة.
متوسط
5
مهاراته اللغوية تتوقف عند التواصل مع نصوص مقروءة ومسموعة قريبة من دائرة تخصصه، وينتج كتابات وظيفية تقترب من الصحة، ويتحدث بعربية تشوبها بعض الأخطاء وتمتزج بالعامية أحيانًا.
دون المتوسط
4
مهاراته اللغوية محدودة؛ تمكنه بصعوبة كبيرة من التواصل مع نصوص مقروءة ومسموعة قريبة جدًا من دائرة تخصصه، وينتج كتابات وظيفية تشوبها الأخطاء المؤثرة، ويتحدث بعربية يشوبها كثير من الأخطاء وتمتزج بالعامية غالبًا.
محدود
3
مهاراته اللغوية محدودة جدًا، لا تمكنه من التواصل الصحيح مع النصوص المقروءة أو المسموعة، ولا من إنتاج نصوص كتابية أو شفوية صحيحة.
محدود جدًا
2
غير قادر على استيعاب النصوص المقروءة والمسموعة.
وغير قادر على إنتاج نصوص كتابية صحيحة، ولا التحدث بدرجة مفهومة.
ضعيف
1




(7) التهيئة للاختبار:


يوفر المركز تهيئة للراغبين في دخول الاختبار تشمل:

·        عقد لقاء تعريفي بالاختبار والمهارات التي يقيسها وكيفية الاستعداد له والتعامل معه.
·        توفير مادة علمية في صور كتاب هو كتاب (الكفاءة اللغوية للناطقين بالعربية) يعتمد على فلسفة التعلم الذاتي، ويحتوي على المهارات التي يقيسها الاختبار، ومعلومات ثرية حولها، وتدريبات متنوعة، وإجابات نموذجية.
·        توفير دليل اختبار العين، وفيه تعريف كامل بالاختبار.


(8) ما بعد الاختبار:

·        يحصل كل مختبر على شهادة تحدد مستواه اللغوي في المهارات الأربعة، مع توصيف للمستويات.
·        يحصل كل مختبر على قائمة بالمهارات اللغوية التي تحتاج إلى تعزيز، بالإضافة إلى تحليل دقيق لنتائج المختبرين.
·        يوفر المركز دورات تدريبية تهدف إلى رفع الكفاءة في اللغة العربية في المهارات الأربعة الكبرى: القراءة والاستماع والكتابة والأداء الشفوي.
·        تصمم المهارات لمعالجة مواطن الضعف اللغوي بناء على تحليل نتائج الاختبار.
·        تنفذ الدورات في صورة ورش عمل لغوية، وتعتمد على الممارسة الفعلية للغة، وتستخدم فيها مواد تعليمية تناسب المستويات المستهدفة، وتجمع بين دقة المعلومة وطرافة العرض وسهولة التعامل.
·        يقوم بتنفيذ الدورات محاضرون مدرَّبون ذوو خبرة عالية.