دورات الكفاءة في اللغة العربية لغير الناطقين


تعليم اللغة العربية وثقافتها للناطقين بغير العربية
في مركز العين للكفاءة في اللغة العربية

يطرح مركز العين برنامجًا، ومجموعة من الدورات الخاصة هي:


(أولاً) البرنامج التخصصي في تعليم العربية للناطقين بغيرها:

·           يُوجَّه هذا البرنامج إلى الراغبين في تكملة دراستهم أو أبحاثهم باللغة العربية، والراغبين في العمل في بيئات تكون العربية لغة التواصل فيها.
·           يتكون هذا البرنامج من ستة مستويات لغوية هي:
1.        اللغة العربية الفصيحة المعاصرة للمبتدئين (أ).
2.        اللغة العربية الفصيحة المعاصرة للمبتدئين (ب).
3.        اللغة العربية الفصيحة المعاصرة للمتوسطين (أ).
4.        اللغة العربية الفصيحة المعاصرة للمتوسطين (ب).
5.        اللغة العربية الفصيحة المعاصرة للمتقدمين (أ).
6.        اللغة العربية الفصيحة المعاصرة للمتقدمين (ب).
·           يهدف هذا البرنامج إلى تمكين الدارس من استيعاب النصوص المسموعة الطويلة مثل المحاضرات العامة والخطب، وقراءة نصوص طويلة في موضوعات عامة وخاصة، واستيعاب مضامينها المباشرة وغير المباشرة وتلخيص أبرز أفكارها، وكتابة مقالات في موضوعات عامة وموضوعات قريبة من مجال تخصصه أو اهتمامه بقدر جيد من التنظيم والربط، وفهم معظم التعبيرات اللغوية ذات السياقات الاجتماعية المختلفة، والتواصل الفعال مع أبناء اللغة الأصليين، والتعامل مع مصادر المعلومات العربية العامة بصورة جيدة، وتقديم عروض متماسكة لمعلومات مستمدة من مصادر مختلفة (مسموعة/ مكتوبة)، والاطلاع على جوانب متعددة من الثقافة والحضارة العربيتين.
·           ينفذ البرنامج كاملاً في عامين دراسيين (4 فصول)، ويضم دروسًا للغة العربية، ومحاضرات في الثقافة والحضارة العربيتين، ورحلات في ربوع الإمارات (برنامج اختياري).
·           يخضع الدارس لاختبار في تحديد المستوى، وبناء على نتيجته في الاختبار يُسجَّل في المستوى اللغوي المناسب، ولا يسجل في مستوى لغوي إلا بعد تجاوز المستوى السابق له سواء أكان التجاوز بدراسة المستوى والنجاح فيه، أم بتجاوزه عن طريق نتيجة اختبار تحديد المستوى.


(ثانيًا) الدورات الخاصة في تعليم العربية للناطقين بغيرها:

·        يطرح المركز دورات حرة في تعليم العربية للناطقين بغيرها.
·        تتميز هذه الدورات بالمرونة حتى تتلاءم مع ظروف الدارسين.
·        تنظم الدورات وفق الأهداف الخاصة لكل مجموعة.

مكونات الدورات:
تتكون الدورات من مكونات لغوية أساسية، وأنشطة تثقيفية وسياحية وترفيهية اختيارية.

(أ) المكوّن اللغوي الأساسية للدورات:
·        يغطي هذا البرنامج ثلاث مستويات لغوية (مستوى المبتدئين، ومستوى المتوسطين، ومستوى المتقدمين).
·        تنفذ كل دورة في فترة تتراوح بين (3) و(6) أسابيع، وتتميز بمرونة كبيرة في التنفيذ.
·        لا يزيد عدد الدارسين في الشعبة الواحدة عن (15) ولا يقل عن (10).
·        تبدأ الدورة باختبار في تحديد المستوى، وتنتهي باختبار نهاية الدورة.
·        تركز الدورات على العربية الفصيحة المعاصرة في استخداماتها الفعلية.
·        يعتمد التدريس على طرائق متنوعة: التعلم الفريقي، والتعلم الذاتي، والتعلم الثنائي.
·        التعلم بالممارسة جزء مهم من طرائق التعليم.
·        يركز التدريس على أن يكون الدارس هو المحور الفاعل وليس المتلقي السلبي.
·        يتم التركيز على تعليم اللغة بوصفها أداة للتواصل.
·        يوضع الدارسون في مواقف لغوية طبيعية تحاكي الواقع الفعلي.
·        تعني الدورات باللغة الوظيفية بدرجة كبيرة.
·        في تعليم المفردات يتم الاعتماد على (الصورة) في إيصال المعاني.
·        توجب الدورات على الدارسين ضرورة التحدث بالعربية طيلة مدة الدارسة (مع استثناء الفترات الأولى للمبتدئين).
·        يتم تقييم التقدم في إتقان اللغة من خلال وسائل التقييم المعروفة وهي الملاحظة، والتفاعل الصفي، والتقييمات المرحلية المتتالية، والاختبارات، ومشاريع التخرج.
·        يتيح المركز للدارسين التردد على مكتبات الجامعة، ومراكز الكتابة، والتعلم الذاتي، كما يتيح لهم التعامل المجاني مع شبة الإنترنت.




(ب) الأنشطة الاختيارية المصاحبة للدورات:
وتشمل الأنشطة الثقافية والسياحية، وهي أنشطة اختيارية وليست إجبارية.

(1) الأنشطة التثقيفية:
·      تنفذ هذه الأنشطة في صورة محاضرات تثقيفية وورش عمل، وهي تنفذ في الفترات المسائية غالبًا.
·      تركز المحاضرات والفعاليات على الموضوعات الآتية:

(أ) التعريف بالثقافة الثقافة العربية والإسلامية (شخصيات من التاريخ العربي/ إسهامات العلماء العرب في الحضارة الإنسانية/ المرأة في الإسلام/ حقوق الإنسان في الإسلام/ الخط العربي وأبرز مدارسه وأشهر فنانيه/ نشأة العلوم الإسلامية كالفقه وعلوم الحديث وعلم الكلام ....)
(ب) التعريف بدولة الإمارات العربية المتحدة (العادات والتقاليد الإماراتية في الملابس والأعياد والعلاقات الاجتماعية والرقصات الشعبية والشعر النبطي/ النهضة الحديثة في دولة الإمارات.....).
(ج) القضايا العربية المعاصرة: (بالتعريف بالعالم العربي جغرافيًا وتاريخيًّا/ قضايا التعليم في العالم العربي ....).
·      ينفذ البرنامج الثقافي باللغة العربية إذا كان المستوى اللغوي للدارسين مرتفعًا، وينفذ باللغة الإنجليزية إذا كان المستوى اللغوي للدارسين منخفضًا.

(2) الأنشطة السياحية والترفيهية:
·      تهدف هذه الأنشطة إلى تعريف الدارسين بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويتيح للدارسين تنمية قدراتهم اللغوية من خلال التواصل باللغة العربية في أثناء هذه الأنشطة.
·      تنظم زيارات إلى أماكن ذات طابع ديني (مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي)، وأماكن ذات طابع تاريخي (متاحف العين، ومتحف دبي، ومتحف المدرسة الأحمدية)، وأماكن ذات طابع عصري (دبي مول، برج خليفة، نافورة دبي الراقصة، شاطئ الجميرا).
·      وتنظَّم أمسية في صحراء الإمارات ومعايشة تلك الأجواء الساحرة، وممارسة بعض المناشط الخاصة ذات العلاقة بالتراث الإماراتي.
·      تناول طعام العشاء في سفح جبل حفيت حيث المروج الخضراء والمياه الكبريتية الدافئة المتدفقة من العيون المائية.
·      يصاحب الدارسين في جميع المناشط السياحية مشرفون مدرّبون.


الإقامـة والإعاشة:

هذا القسم موجه في الأساس للوفود القادمة من خارج الدولة، لكنه متوافر كذلك للراغبين من الدارسين في داخل الدولة.

هناك خياران للإقامة:

(أ) الإقامة في السكن الطلابي الخاص بطلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة، بالضوابط التالية:
·          يقيم كل فردين في غرفة واحدة. (مرفق مع هذه الرسالة مجموعة صور للسكن الطلابي).
·          الحمّامات في السكن الطلابي مشتركة (مجموعة حمامات خاصة بكل جناح، ولا توجد حمامات داخل الغرف).
·          يشمل هذا العرض الإقامة في السكن الطلابي، والوجبات الغذائية الثلاثة التي يشرف عليها فريق طبي من الجامعة، والمواصلات التي تنقل الدارسين إلى مقر الدراسة وتعيدهم إلى السكن.
·          يقيم الذكور في سكن الطلاب، والإناث في سكن الطالبات.
·          يقع السكن الطلابي داخل مدينة العين، في أمكان بعيدة عن مركز المدينة، ولا يستطيع الدارسون الواصلون إلى مراكز التسوق وغيرها إلا باستخدام وسيلة مواصلات (بعض السكنات وبخاصة سكنات الطالبات على بعد 10 كم من مركز المدينة، وبعضها أقرب من ذلك).
·          يخضع المقيمون في السكن الطلابي للوائح وضوابط خاصة بالسكن من حيث العادات والتقاليد العربية، والملابس المحتشمة، والتصرفات اللائقة، ومتابعة مواعيد الخروج والدخول وغير ذلك مما سيتعرف عليه الدارسون لدى استقبالهم في السكن الطلابي.

(ب) الإقامة في أحد فنادق مدينة العين:
وفي هذه الحالة يمكن لمركز العين أن يساعد الدارسين في حجز الغرف في الفنادق المناسبة إذا رغب الدارسون في ذلك، كما يمكنه أن يوفر معلومات عن الفنادق المتاحة المناسبة، كما يقوم المركز بتوفير مواصلات لنقل الدارسين من الفندق إلى الجامعة والعكس، وسيتحمل الدارسون نفقات الإقامة والوجبات الغذائية.

المواصلات:

يوفر  مركز العين مواصلات تغطي المناشط الآتية:
1.     استقبال الدارسين في أحد مطارات دولة الإمارات العربية المتحدة.
2.     الانتقال من مقر السكن إلى مقر الدراسة والعكس.
3.     تنفيذ البرنامج السياحي المتفق عليه كاملاً.
4.     تنفيذ الأنشطة الثقافية المتفق عليها  كاملة.
5.     توصيل الدارسين بعد انتهاء الدورة إلى أحد مطارات دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفيما يلي نموذج لمخطط دورة لغوية تنفذ في (3) أسابيع وتتكون من (50) ساعة دراسية، وأنشطة تثقيفية وسياحية وترفيهية:

الأسبوع/ اليوم
الأحد
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأول
استقبال ولقاء إرشادي
تدريس
(4) ساعات
تدريس
(4) ساعات
رحلة إلى دبي
تدريس
(4) ساعات
يوم حُـر
رحلة إلى أبو ظبي
جولة في مدينة العين

محاضرة ثقافية مسائية

الثاني
تدريس
(4) ساعات
تدريس
(4) ساعات
تدريس
(4) ساعات
تدريس
(4) ساعات
تدريس
(4) ساعات
تخييم في الصحراء
محاضرة ثقافية مسائية

محاضرة ثقافية مسائية

زيارة متاحف العين

الثالث
تدريس
(4) ساعات
تدريس
(4) ساعات
تدريس
(4) ساعات
تدريس
(4) ساعات
اختبار نهاية الدورة(ساعتان)
يوم حُـر للتسوق

محاضرة ثقافية مسائية
جولة للتسوق


دورات لغوية أخرى يطرحها المركز:

يطرح المركز دورات لغوية متخصصة هي:
1.        دورات العربية للأغراض الخاصة مثل (العربية للأغراض الدينية، والعربية للأغراض الطبية، والعربية للأغراض العسكرية، وغير ذلك).
2.        دورات التواصل الشفوي بالعربية المعاصرة.
3.        دورات الكتابة المتقدمة.
4.        الدورة المتقدمة في القواعد العربية (النحو والصرف).
دورات تجويد القرآن الكريم.